زهور ليبيا
أنت غير مسجل لدينا في المنتدي إذا أردت الإنضمام إلي عائلة المنتدي مرحبا بك بالضغط هنا ..

زهور ليبيا

بلثوث , أغاني , إسلاميات , خواطر , أشعار , برامج كمبيوتر , آخر الأعاب الفلاشية , صور , توقيعات , دعاية , نغمات , تصميم مواقع .......
 
الرئيسيةقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
يسرنا ويسعدنا نحن إدارة منتديات .:: زهور ليبيا ::. ان نرحب بالاعضاء المنتسبين للمنتدى ونتمنى لهم إقامة طيبة بيننا ونرجوا من جميع الاعضاء التفاعل والمشاركة لنرتقي بالمنتدى الى اعلى المستويات باذن الله .. كما يسرنا ان نرحب بكل الزوار الكرام ونتمنى ان يحوز منتدانا على اعجابهم .. لكم تحيات الإدارة..
إدارة منتديات زهور ليبيا تهنئ كل أعضاء المنتدي بمناسبة المولد النبوي الشريف ... مع تحيات الإدارة

شاطر | 
 

 مــديـنـة مــصراتة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رباب



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: مــديـنـة مــصراتة   الخميس 08 يوليو 2010, 12:05 pm

تقع مدينة مصراتة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط وبالتحديد في الركن الشمالي الغربي من ساحل خليج سرت و الى الشرق من مدينة طرابلس بحوالي 211 كيلومتر و إلى الغرب من مدينة بنغازيبحوالي 825 كيلومتر وموقع مدينة مصراتة يشكل تمازجاً رائعاً بين ثنائية البحر والرمل، فالبحر يحيطها من جانبي الشمال والشرق والرمال الذهبية تمتزج مع سهولها الخضراء ونخيلها الباسق وزيتونها الوافر الظلال . وتعتبر مدينة مصراتة ثالث أكبر مدن ليبيا من حيث يبلغ عدد سكانه500,000 نسمة ومن الناحية الحضارية فتتميز مصراته بشوارعها الفسيحة وبناياتها الرائعة الجميلة كمدينة سياحية جذابة وبكونها ذات نشاط تجاري متميز. . .

تقع مدينة مصراتة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط وبالتحديد في الركن الشمالي الغربي من ساحل خليج سرت و الى الشرق من مدينة طرابلس بحوالي 211 كيلومتر و إلى الغرب من مدينة بنغازيبحوالي 825 كيلومتر وموقع مدينة مصراتة يشكل تمازجاً رائعاً بين ثنائية البحر والرمل، فالبحر يحيطها من جانبي الشمال والشرق والرمال الذهبية تمتزج مع سهولها الخضراء ونخيلها الباسق وزيتونها الوافر الظلال . وتعتبر مدينة مصراتة ثالث أكبر مدن ليبيا من حيث يبلغ عدد سكانه500,000 نسمة ومن الناحية الحضارية فتتميز مصراته بشوارعها الفسيحة وبناياتها الرائعة الجميلة كمدينة سياحية جذابة وبكونها ذات نشاط تجاري متميز. . .


النشاط الصناعي
ومن حيث النشاط الصناعي حيث تشهد المدينة تقدما صناعيا عظيما يبدأ بمصنع الحديد و الصلب والذي يعد أضخم إنجاز صناعي على مستوى شمال أفريقيا بالإضافة للعديد من النشاطات الصناعية الأهلية فقد قامت عشرات المصانع في الصناعات الغذائية مثل ( مصنع النسيم للألبان ومشتقاتها ) والذي يعد الأول على مستوى الجماهيرية الليبية في هذه الصناعة ويتم تصدير الفائض للخارج و الصناعات القائمة على الحديد ومنتجاتها كمصانع الصاج المضلع و مستلزمات البناء إلى غير ذلك . . ومن الناحية التجارية حيث تعد مصراته حاضنة التجارة الليبية بلا شك ولقد لعب ميناء قصر أحمد في هذا دورا رئيسيا حيث أنه يعد من أكبر الموانئ التجارية الطبيعية في ليبيا وبذلك أصبح بوابة ليبيا التجارية إلى العالم .



النشاط التجاري
ويرجع سبب اهتمام أهالي المدينة بالنشاط التجاري كونها كانت مستقر للقوافل التجاريه القادمة من المغرب العربي حيت أن مصراته هي نهاية الشريط الأخضر في الساحل الشمالي الغربي لليبيا وبالتالي كان لزاما على القوافل التجارية التوقف بالمدينة للتمون بالمؤن اللزمة لشق طريق الصحراء الذي يبدأ بالهيشة الجديدة وحتى بنغازي لطريق يزيد طوله على 800 كم .


فأصبح بذلك على أهالي المدينة تجهيز القوافل بما تحتاجه من مؤن وبضائع تجارية ومحال اقامة أصحاب القوافل التجارية والأسواق لبيع المنتجات فأصبح بالمدينة العديد من الأسواق كسوق اللفة لبيع منتجات الصناعات اليدوية من الجرود والسجاد المصراتي المعروف باسم الكليم المصراتي . وسوق الغنم أو مايسمى ب ( ورحبة السعي ) والسلخانة لبيع اللحوم المذبوحة. وكان أن أنشؤو العديد من الفنادق لاستقبال التجار فيها .




النشاط الزراعي
وحبا الله المدينة بشريط زراعي يمتد من الدافنية إلى طمينة مارا بالسكت والذي أصبح الحزام الغذائي للمدينة الذي يوفر كل احتياجات السكان من الحبوب والكروم و الحمضيات و الزيتون وعلف الماشية











مصراته في كتاب التاريخ
مدينة مصراتة هي إحدى المحطات التجارية التي بدأ الفينيقيون في إنشائها على الأجزاء الشمالية الغربية من الساحل الليبي في القرن العاشر قبل الميلاد وبذلك يكون عمرها قد تجاوز ثلاثة آلاف عام. وقد عرفت المدينة آنذاك بإسم “توباكت” واستمدت أهميتها من كونها ملتقى العديد من الطرق الحيوية ولأنها أيضا تتوسط منطقة زراعية ورد ذكرها باسم “كيفالاي برومنتوريوم ” في الوثائق المسماه (أطوال المسافات في البحر الكبير) إستاديا سموس مارسي مجاجني “وذلك في القرن الرابع قبل الميلاد أي أن ذكرها ورد في تلك الوثائق التي تعود إلى أكثر من ألفين وثلاثمائة وخمسين عاماً، والتي تعتبر اقدم المصادر التي ذكرت فيها منطقة “قصر احمد

” وعثر عليها حتى الآن.

وقد وصفها الجغرافي “سترابو” في القرن الأول الميلادي بأنها رأس شامخة مغطاة بالغابات وتشكل خليج سرت الكبير. أما ما أورده “بطليموس” الجغرافي الشهير بأسم “ترايرون أكرون” أي (الرؤوس الثلاثة) لأنها تتكون من ثلاثة رؤوس من اليابسة موغلة في البحر وقد سكنتها قبيلة “ميسوراتة” فسميت بأسم هذه القبيلة مصراته وهو الأسم الذي تعرف به الآن كما أنها عرفت بإسم “ذات الرمال

” وذلك لوجود العديد من الكثبان الرملية بها البيضاء والصفراء


مصراته وجهاد الأبطال
ولقد مثل تاريخ مصراته في حقبة الإستعمار الإيطالي لليبيا صفحة مشرقة في تاريخ الجهاد الليبي والعربي على حد سواء ولقد برز من أبنائها قادة أفداد في ميادين الجهاد وكان أشهرهم وأشهر شخصية عرفها الجهاد الليبي ضد المحتل الإيطالي رجل فذ الذكاء ذو قدرة عسكرية فائقة وهو البطل المناضل رمضان بك الشتيوي السويحلي والذي كبد الطليان خسائر فادحة ليس أهمها فقط معركة القرضابية بل أنها كانت بمثابة الضربة القاضية للإحتلال الإيطالي ادت إلى اختلال توازن الوجود الإيطالي في ليبيا الأمر الذي دعاه إلى إعادة النظر في كيفية وجوده في ليبيا وهو الموقف الذي نشأ عنه أول جمهورية في العالم العربي بكل فخر الا وهي الجمهورية الطرابلسية بتاريخ 18 - 11 - 1918 وكان قائدها ومخططها القائد البطل رمضان بك الشتيوي السويحلي ومعه القادة سليمان الباروني وأحمد المريض وعبدالنبي بالخير .
وأصبحت الجمهورية الطرابلسية لواء ينضم تحته جميع الضباط والجيوش الوطنية وبذلك رفعت لواء الجهاد الليبي المواحد تحت رئاسة واحدة لرمضان بك الشتيوي السويحلي


رمضان السويحلي في عيون أعدائه [1]

فلندع القارئ الكريم مع مقتطفات من مذكرات جراتزياني جنرال الحرب الإيطالية على ليبيا وهو يصف رمضان بك الشتيوي السويحلي القائد الذي حارب الطليان بكل ضراوة وهو ابن مصراته البطل .

لقد كان أكبر خصوم الإيطاليين واعظمهم تجبرا والذي لم يدع وسيلة منذ سنة 1912 وما بعدها لعرقلة عملنا التي كنا نعملها لتهدئة البلاد ولإظهار علناً ومناوأته لكل عمل من جانبنا لا يدل على تدعيم سلطتنا فحسب بل على سخائنا وتسامحنا .
ولم يكن الرجل قد نال قسط من الثقافة ولكنه كان حاضر الذهن سريع البديهة على أن ذكاءه كان مشوبا بسوء النية . كما كان سيء الخلق مدمنا على تعاطي الخمور ، ولكنه ارتفع بعد ذلك الإنحطاط السريع ووصل إلى مركز خطير بلغة بفضل جرأته وتعصبه ومساعدة الحظ له . وكان الألمان والأتراك أفضل دعامة من دعائم قوته وسلطانه .
ولقد كان أثنا الحرب الإيطالية التركية بفضل شجاعته وميله الغريزي قائدا من بين قواد (( المحلة )) المرموقة .كان عدوا لكل من كانو يرون عمله في الحكم أوتقراطيا استبداديا ظالما . ولقد منعه عمل حازم في سنة 1954 من الإستمررية في عمله الإجرامي الذي كان يقوم به لإلحاق الضرر بنا إذ وقع اسيرا في أيدينا ولكن عملا أخر يدل على الضعف الشائن لايمكن تبريره أو تفسيره كان من شأنه إطلاق سراحه مرة ثانية .
وفي يوم 29 - سنة 1915 غدر بنا رمضان الشتيوي هو وجميع أفراد الفرقة التي كنا قد قمنا بتسليحها إبان المعركة التي نشبت بين آلاي الكلونيل (( مياني )) وبين الثوار في قصر ابو هادي وذلك بأن انقض على الحملة وصب نيرانه على جنودنا واثنا دكتاتوريته (( 1915 -16 - 17 - 18 )) أحل الغطرسة والتحكم ومحل القانون وبث في كل أعمالة الحقد و القسوة المتناهين ضد كل إنسان يتكلم عن الإيطاليين او يظهر العطف على الإيطاليين وضرب بالسياط أولئك التعساء الذين كانوا يطالبون بوجود قانون حكومي كما بتر أطراف من كانو يقدمون لقمة العيش إلى الأسرى من جنودنا وشنق من كانو يحبون الإيطاليين أو يتظاهرون بحبهم في سبيل مصلحتهم أو ربحهم .
ولقد استمر في عصيانه إلى النهاية وعندما راى جميع إخوانه الآخرين يستسلمون وأن الشعب قد شعر بالتعب من الألم و القتال أملا ء شروطه ورغما من أن الآخرين قد نصحوه إلا أنه لم يطلب الرحمة من أولئك الذين طالما غفروا له خطاياه .
وقلب رأسا على عقب كل عمل من أعمالنا وعصى الأوامر ولم يقبل دعوات الحكومة له واخذه غروره أنه يمكنه التغلب على عبدالنبي بالخير الموالي لنا ولكنه أهمل التنظيمات المائية الخاصة بمحلاته ((قواته )) الأمر الذي ادى إلى إنهاك قوى قواته من العطش
إلا أنه قام بخطوة جريئة لأنقاذ نفسه من المأزق وذلك باسر الزعيم الآخر عبدالنبي بالخير .
في صباح 24 أغسطس فوجئ عبدالنبي بالخير بثلاثة رجال يدخلون خلسة حتى غرفة نومه ودعوه لأن يتبعهم ولكنه قام بالتظاهر بتغيير ملابسه وفي تلك ألأثناء استنجد ببعض معاونية وانقضوا على جنود رمضان وقتلوهم وبدأ بعدها بإطلاق النيران الأمر الذي هرع له رجال ورفله من كل مكان منقضين على رجال رمضان وسرعان ما وقع رمضان في الفخ بسهوله ووقع رمضان نفسه بين أيدي رجال ورفله وقتلوه وقدمو رأسه إلى عبدالنبي بالخير . .
وهكذا كانت خاتمة ألد خصوم إيطاليا وأكبر الحاقدين عليها وكان هذا من حسن حظنا لأنه كان حائزالصفات الزعيم البربري إلى جانب كفاية وسياسه غير معتاده كما كان زعيما دينيا كبير استطاع الحصول على المركز بالرغم من ماضيه الخلقي السيء لأن هذا الرجل إذ كان قد بقي في الحياة لكان أمامنا لمواجهة زعيم من الممكن أن تتجمع حوله قوات الثوار أثناء قيامنا بعمليات إعادة الإحتلال .


لكم تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
special pearl
مستشار الإدارة
مستشار الإدارة


عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 07/07/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: مــديـنـة مــصراتة   الجمعة 23 يوليو 2010, 4:49 pm

مشكورة على المعلومات عن مصراته
تسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشه حالمة
مستشار الإدارة
مستشار الإدارة


عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 07/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: مــديـنـة مــصراتة   الأحد 12 سبتمبر 2010, 1:29 pm

الله يخليك شكرا وخيي السنفور علي تعريفك لي أحد مناطق الجماهيرية الحبييه

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السنفور
المديـــر العـــام
المديـــر العـــام


عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: مــديـنـة مــصراتة   الأحد 12 سبتمبر 2010, 3:16 pm

فراشتنا سلمتي وخيتي وبارك الله فيك

علي الكلام الراقي
وتواصلك العطر

دام نبض قلبك

لك التحيه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zh-ly.yoo7.com
masa
مستشار الإدارة
مستشار الإدارة


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 07/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: مــديـنـة مــصراتة   الأربعاء 22 سبتمبر 2010, 2:58 pm

شكرا على المعلومات على أحدى مدن بلادنا الحبيبة

وخليتوا خاطرى نزورها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مــديـنـة مــصراتة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زهور ليبيا :: .:: الأقسام الشبابــــــــــية ::. :: .:: السياحة والسفر ::.-
انتقل الى: